3 خطوات لتدريب الطفل على «التسوق»

14
موقع السيدة-تدريب الأطفال
موقع السيدة-تدريب الأطفال

هل فكرت يوماً في أن تجعل طفلك يجر عربة تسوق خاصة به وأنتما تتسوقان معاً؟ هل يعرف طفلك ماذا سيضع في هذه السلة؟ وما الطريقة التي يعتمدها في اختيار منتج ما؟ ربما يجيب البعض بـ«نعم»، والبعض الآخر بـ«لا»، ولكن ما الطريقة المثلى لتعليم طفلك اختيار الأشياء التي يريدها، من دون إهدار في المال، ومن دون شراء ما لا يلزمه. هناك ثلاث خطوات لتدريب طفلك على عملية التسوق وهي:

1 ما قبل عملية التسوق:
عليك أن تجلس مع طفلك وتتحدثا قبل الذهاب إلى التسوق، إذا كان عمره أقل من خمس سنوات، دعه يحضر ورقة وقلماً، ويرسم الأشياء التي يريدها. أما إن كان فوق خمس سنوات ويستطيع الكتابة، فعليه أن يكتب بكلمات قليلة ما يريد، يمكنك أيضاً أن توفر له بطاقات بألوان، بحيث يرتبط كل لون بالمنتج الذي يريده، دربه على هذه المهارة، ولا تتعجل ربما تأخذ وقتاً في التدريب، ولكن الأمر يستحق. أخبره أنك ستحدد له مبلغاً – حسب قدرتك المالية – وأن هذا المبلغ سيشتري به ما كتبه، فإن لم يكفه عليه أن يتخلص من بعض ما اشتراه. صافح طفلك وقل له: اتفقنا هيا بنا.

2 عملية التسوق:
دع طفلك يجر سلة التسوق الخاصة به، ويضع فيها احتياجاته، علمه قراءة اسم المنتج ونوعه، وأن يفاضل بين الأنواع المختلفة، ويختار حسب الخطة المالية التي وضعتماها مسبقاً، وأن يقرأ سعر كل منتج يريده، بالنسبة إلى الأطفال فوق سن سبع سنوات اجعله يجمع قيمة ما تم وضعه في السلة، قبل الذهاب إلى الحسابات ودفع قيمة المشتريات، فإن كان المبلغ أكبر من المال المتوافر معه، عليه أن يتخلص من بعض الأشياء ويفاضل بين احتياجاته العاجلة والآجلة. نبهه أن هناك عروضاً، أو تخفيضات، فيستطيع بذلك توفير بعض النقود، علمه أن هناك ما يسمى الضمان لبعض المنتجات ومدته سنة أو سنتان أو أكثر، وبين له أهميته في استرجاع المنتج أو تصليحه في حال تعرض لتلف ما، وعليه أخذ هذا الضمان من البائع.

3 ما بعد التسوق:
عند الانتهاء من التسوق، دع طفلك يتفحص المنتجات التي اشتراها ويعدها، علّمه أن يأخذ الفاتورة ويقارن بين ما في الأكياس وما في الفاتورة، فإن كان عدد الأشياء في الفاتورة خمسة أشياء، فيجب أن يكون في الأكياس خمسة أشياء. هذا في سن ما قبل خمس سنوات. أما الأطفال الأكبر سناً فعليهم أن يقرؤوا كل ما في الفاتورة، الحساب الأصلي والقيمة المضافة، ثم إذا ما دخل البيت عليه ترتيب الأشياء التي تم شراؤها في أماكنها، والاحتفاظ بالفاتورة في صندوق خاص، وإذا كان هناك ضمان للعبة ما، فعليه أن يحتفظ بجميع الضمانات في صندوق واحد يكتب عليه (ضمان).

المصدر: زهرة الخليج