القانون الأساسي الألماني /ج5

11
القانون الأساسي الألماني-موقع السيدة
القانون الأساسي الألماني-موقع السيدة

يقوم موقع السيدة بنشر القانون الألماني الأساسي باللغة العربية على عدة أجزاء (ج5)

المادة 23 :الاتحاد الأوروبي – حماية الحقوق الأساسية – مبدأ التكافل

1.ﺗﺤﻘﻴﻘﺎً ﻷوروﺑﺎ اﻟﻤﻮﺣﺪﺓ، ﺗﺴﺎﻫﻢ ﺟﻤﻬﻮرﻳﺔ أﻟﻤﺎﻧﻴﺎ اﻻﺗﺤﺎدﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻻﺗﺤﺎﺩ اﻷوروﺑﻲ اﻟﺬﻱ ﻳﻠﺘﺰﻡ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎدﺉ اﻟﺪﻳﻤﻮﻗﺮاﻃﻴﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻹﺗﺤﺎدﻳﺔ، وﺳﻴﺎدﺓ اﻟﻘﺎﻧﻮﻥ، وﻣﺒﺪﺃ اﻟﺘﻜﺎﻓﻞ، وﻳﻜﻔﻞ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﻦ ﺣﻤﺎﻳﺔ اﻟﺤﻘﻮﻕ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻳﻤﺎﺛﻞ ﻓﻲ ﺟﻮﻫﺮﻩ ﻣﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﺬﺍ اﻟﻘﺎﻧﻮﻥ اﻷﺳﺎﺳﻲ. وﻓﻲ ﻫﺬﺍ اﻟﺸﺄﻥ، ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ أﻥ ﻳﻨﻘﻞ ﺻﻼﺣﻴﺎﺕ ﺳﻴﺎدﻳﺔ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻳﻮاﻓﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺮاﺕ. وﺗﺴﺮﻱ أﺣﻜﺎﻡ اﻟﻔﻘﺮﺗﻴﻦ (2) ﻭ(3) ﻣﻦ اﻟﻤﺎدﺓ 79 ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﺘﺄﺳﻴﺲ اﻻﺗﺤﺎﺩ اﻷوروﺑﻲ، وإﺟﺮﺍﺀ ﺗﻌﺪﻳﻼﺕ ﻋﻠﻰ اﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ، وﻣﺎ ﻳﻤﺎﺛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﻮاﻋﺪ ﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ إدﺧﺎﻝ ﺗﻌﺪﻳﻼﺕ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ اﻟﻘﺎﻧﻮﻥ اﻷﺳﺎﺳﻲ أﻭ ﺗﻜﻤﻴﻠﻪ، أﻭ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻌﺪﻳﻼﺕ واﻟﺘﻜﻤﻴﻼﺕ.
1أ. ﻳﺤﻖ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ اﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺘﺎﻍ واﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺮاﺕ رﻓﻊ دﻋﻮﻯ أﻣﺎﻡ ﻣﺤﻜﻤﺔ اﻟﻌﺪﻝ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ اﻷوروﺑﻲ ﻟﻠﻄﻌﻦ ﻓﻲ أﻱ ﻗﺮاﺭ ﺗﺸﺮﻳﻌﻲ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ اﻷوروﺑﻲ ﻳﻨﺘﻬﻚ ﻣﺒﺪﺃ اﻟﺘﻜﺎﻓﻞ. وﻳﻠﺘﺰﻡ اﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺘﺎﻍ ﺑﺮﻓﻊ ﺗﻠﻚ اﻟﺪﻋﻮﻯ إذﺍ ﻃﻠﺐ ذﻟﻚ رﺑﻊ أﻋﻀﺎﺋﻪ. وﻓﻴﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﻤﺎرﺳﺔ اﻟﺤﻘﻮﻕ اﻟﺘﻲ ﻛﻔﻠﺘﻬﺎ اﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ اﻻﺗﺤﺎﺩ اﻷوروﺑﻲ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ اﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺘﺎﻍ واﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺮاﺕ ﻳﺠﻮﺯ إﺟﺮﺍﺀ اﺳﺘﺜﻨﺎءاﺕ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﻠﺔ اﻷوﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﺮﺓ (2) ﻣﻦ اﻟﻤﺎدﺓ 42، واﻟﺠﻤﻠﺔ اﻷوﻟﻲ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﺮﺓ (2) ﻣﻦ اﻟﻤﺎدﺓ 52.
2.ﻳُﺸﺎرﻙ اﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺘﺎﻍ، واﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻣُﻤﺜﻠﺔ ﺑﺎﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺮاﺕ، ﻓﻲ ﺷﺆوﻥ اﻻﺗﺤﺎﺩ اﻷوروﺑﻲ. وﻓﻲ ﻫﺬﺍ اﻟﺸﺄﻥ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻻﺗﺤﺎدﻳﺔ ﺑﺈﺑﻼﻍ اﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺘﺎﻍ واﻟﺒﻮﻧﺪﺳﺮاﺕ ﺑﺸﻜﻞٍ ﺷﺎﻣﻞ، وﻋﺎﺟﻞ ﻗﺪﺭ اﻹﻣﻜﺎﻥ.
3.قبل مشاركتها في القوانين التشريعية للاتحاد الأوروبي، تتيح الحكومة الاتحادية للبوندستاغ فرصةلإبداء رأيه. وتضع الحكومة الاتحادية رأي البوندستاغ في اعتبارها خلال مفاوضاتها حول هذا الشأن ويُنظم قانون التفاصيل الخاصة بذلك.
4.يساهم البوندسرات في عملية صنع القرار على صعيد الاتحاد، إذا كان قد توجب عليه أن يشارك في أي إجراء مماثل داخل الولايات، أو عندما يندرج الموضوع تحت اختصاص الولايات الداخلي.
5.إذا كان لأي مجال من مجالات الاختصاصات الحصرية بالاتحاد تأثيرات على مصالح الولايات، وفي الأمور الأخرى، وإذا كان للاتحاد حق التشريع، تأخذ الحكومة الاتحادية رأي البوندسرات بعين الاعتبار. وفي حال المساس بالصلاحيات التشريعية للولايات، أو هيكل سلطات الولايات، أو إجراءاتها الإدارية في المقام الأول، يؤخذ عندئذ وبأكبر قدر ممكن من الاهتمام برأي البوندسرات في عملية تحديد رأي الاتحاد، وبما يتماشى مع مسؤولية الاتحاد عن شؤون الدولة ككل. وتلزم موافقة الحكومة الاتحادية في الشؤون التي قد تؤدي لزيادة مصروفات الاتحاد أو إلى نقص إيراداته.
6.وفي حال المساس بالسلطة التشريعية الحصرية في مجالات التعليم المدرسي، أو الثقافة أو الإذاعة في المقام الأول، تُنقل ممارسة الحقوق المستحقة لجمهورية ألمانيا الاتحادية كعضو في الاتحاد الأوروبي من الاتحاد إلى ممثل للولايات يتم تعيينه من قبل البوندسرات. وتمارس هذه الحقوق بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية وبمشاركتها، وتتماشى ممارستها مع مسؤولية الاتحاد عن شؤون الدولة ككل.
7.التفاصيل الخاصة بالفقرات (4) إلى (6) من هذه المادة ينظمها قانون يستلزم موافقة البوندسرات عليه.

المادة 24 :نقل السلطات السيادية – نظام الأمن الجماعي

1.ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ، ﺑﻤﻮﺟﺐ ﻗﺎﻧﻮﻥ، أﻥ ﻳﻨﻘﻞ ﺣﻘﻮﻗﻪ اﻟﺴﻴﺎدﻳﺔ إﻟﻰ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ دوﻟﻴﺔ.
1. ﺃ. إذﺍ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻫﻲ اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﻤﻤﺎرﺳﺔ اﻟﺼﻼﺣﻴﺎﺕ اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ، وﺗﻨﻔﻴﺬ اﻟﻤﻬﺎﻡ اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ، ﻳﺠﻮﺯ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻮﻻﻳﺎﺕ، ﺑﻤﻮاﻓﻘﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻻﺗﺤﺎدﻳﺔ، أﻥ ﺗﻨﻘﻞ ﺣﻘﻮﻗﺎً ﺳﻴﺎدﻳﺔ إﻟﻰ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﻓﻲ دوﻝ ﻣﺠﺎورﺓ ﻟﺤﺪودﻫﺎ.
2.وﺑﻬﺪﻑ اﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻼﻡ، ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻼﺗﺤﺎﺩ أﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻃﺮﻓًﺎ ﻓﻲ ﻧﻈﺎﻡ ﻟﻸﻣﻦ اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ اﻟﻤﺸﺘﺮﻙ؛ وأﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻟﺪﻯ ذﻟﻚ ﺑﺘﻌﺮﺽ ﺣﻘﻮﻗﻪ اﻟﺴﻴﺎدﻳﺔ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﺘﻘﻴﻴﺪاﺕ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻄﺎﺗﻪ اﻟﺴﻴﺎدﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺆدﻱ إﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ وﺿﻤﺎﻥ ﺳﻼﻡ داﺋﻢ ﻓﻲ أوروﺑﺎ وﺑﻴﻦ ﺷﻌﻮﺏ اﻟﻌﺎﻟﻢ.
3.ﻋﻤﻼً ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻮﻳﺔ اﻟﻨﺰاﻋﺎﺕ ﺑﻴﻦ اﻟﺪوﻝ، ﻳﻨﻀﻢ اﻻﺗﺤﺎﺩ إﻟﻰ اﺗﻔﺎﻗﻴﺎﺕ ﺗﻮﻓﺮ ﺗﺤﻜﻴﻤًﺎ دوﻟﻴًﺎ ﻋﺎﻣﺎً وﺷﺎﻣﻼً وﻣُﻠﺰﻣﺎً.

المادة 25 :سيادة القانون الدولي

تعد القواعد المعترف بها عمومًا في القانون الدولي جزءاً لا يتجزأ من القانون الاتحادي. وتُقدم هذه الأحكام على القوانين الاتحادية، ويترتب عليها مباشرة الحقوق والواجبات بالنسبة لسكان الإقليم الاتحادي.

المادة 26 :تأمين السلام الدولي

1.الأفعال التي تُتخذ وتهدف إلى تعكير العلاقات السلمية بين الشعوب، وعلى الأخص تلك التي تهدف لشن حرب هجومية، تكون مخالفة للدستور، وتعتبر هذه الأفعال جريمة جنائية.
2.لا يجوز تصنيع الأسلحة المصممة للحرب، أو نقلها، أو تسويقها إلا بإذن من الحكومة الاتحادية. ويُنظم التفاصيل الخاصة بذلك قانون اتحادي.
المادة 27 :الأسطول التجاري

تُشكل جميع السفن التجارية الألمانية أسطولاً تجارياً موحداً.

المصدر: القانون الأساسي الألماني