”أولاد مفيدة“ مسلسل تونسي يثير الجدل بعرض مشاهد جنس وعنف

39

أثار مسلسل ”أولاد مفيدة “ الذي تبثه قناة ”الحوار التونسي“ الخاصة، عاصفة انتقادات وصلت حد المطالبة بمقاطعة القناة.

وقام عدد من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بالترويج لحملة مقاطعة للقناة، بسبب ما تضمّنه هذا المسلسل من مشاهد جنس وعنف، يعتبر عدد كبير من التونسيين أنها تُسيء للعائلة التونسية.

وهدّد عدد من روّاد هذه المواقع بمقاضاة القناة ،ونقل المعركة الى أروقة المحاكم بسبب ما يعتبرونه ”بث السموم في بيوت التونسيين“ .
وتدخّلت الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي البصري، في هذا الملف طالبة تأخير بثّ المسلسل بعد الساعة العاشرة ليلًا، حتى لا يشاهده الأطفال.

وأقرّت الهيئة، وهي مكلّفة بمراقبة المضامين الإعلامية ، بضرورة بث رسالة تحذيرية عن محتوى المسلسل، تعرض على الشاشة وبخط واضح تنص على أن ”هذا البرنامج يحتوي على مشاهد عنف من شأنها التأثير على الفئات الحساسة، خاصة الأطفال دون سن 12 سنة“.
وطلبت الهيئة أن يتم بث الرسالة مع كل حلقة ولمدة عشر ثوان، إضافة إلى وضع علامة أسفل الشاشة، طيلة عرض الحلقة، تفيد بأن البرنامج ممنوع على من سنهم أقل من 12 سنة. ”

وتفاعل عدد من المواطنين والسياسيين والإعلاميين مع الحملة التي انطلقت بالدعوة لمقاطعة مسلسل ”أولاد مفيدة، “ لتصل إلى الدعوة لمقاطعة كل برامج قناة ”الحوار التونسي“ .

وكتبت الإعلامية، تبّر النعيمي، تدوينة على صفحتها في فيسبوك جاء فيها، ”تابعوا جيّدًا التعليقات التي رافقت تصريح بطلة مسلسل أولاد مفيدة، وحيدة الدريدي، ..الشعب التونسي واعٍ رغم كل محاولات إثبات العكس، والأعمال الرديئة تتغذى من نسب المشاهدة.. قاطعوها“.

وقال الناشط في المجتمع المدني ،غازي كسكاس، في تدوينة نشرها على صفحته في فيسبوك “ أدعم حملة مقاطعة قناة الحوار التونسي للدفاع عن حرمة رمضان من صاحب قناة الحوار، سامي الفهري ..على الجميع المشاركة، الكل يجب أن يحذف هذه القناة“.
وفي تعليقها على الحملة، قالت نجمة المسلسل، وحيدة الدريدي، في تدوينة على صفحتها في فيسبوك: ”معكم حق، سيناريو أولاد مفيدة نزل من المرّيخ لإفساد تونس المدينة الفاضلة، حيث لا عنف ولا خرق للقانون ولا خمر ولا مخدرات ولا اغتصابات ولا سرقات ولا خيانات للبلد، لأن شهر رمضان في شوارعنا انقطع فيه العنف والكلام البذيء والخطف والنفاق والغش … لأننا الشعب الملاك..“.

الجدير بالذكر أن الحلقات الأولى من مسلسل ”أولاد مفيدة “ في جزئه الثاني، تضمّنت مشاهد عنيفة ،إضافة الى كثافة مشاهد شرب الخمر والمشاهد الحميمية والجنسية.

المصدر: إرم نيوز