قلق أوروبي من عواقب قرار ترامب بتعليق دخول الأوروبيين إلى بلاده

23

حذر الاتحاد الأوروبي من حالة إرباك قد تحدث بسبب قرار الرئيس ترامب بمنع السفر من أوروبا. ويقول مسؤولون في الاتحاد الأوربي إن القرار الأمريكي اتخذ دون مشاورة أو إخطار للاتحاد، الذي رفض قادته الإجراء الأمريكي.

عبر قادة الاتحاد الأوروبي الخميس (12 مارس /آذار 2020) عن استيائهم من قرار الولايات المتحدة فرض حظر من جانب واحد على القادمين من دول منطقة شنغن دون التشاور معهم. وقال مسؤولا الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لايين وشارل ميشال “إن فيروس كورونا يمثل أزمة عالمية لا تقتصر على قارة بعينها وتتطلب التعاون بدلا من التصرف من جانب واحد”. وقالا في بيان خطي “إن الاتحاد الأوروبي لا يوافق على قرار الولايات المتحدة فرض حظر للسفر اتخذ من جانب واحد وبدون استشارة. .. الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءات قوية للحد من انتشار الفيروس”.
وكان رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال قد كتب في تغريدة على تويتر ان الاتحاد الأوروبي سيعمد إلى تقييم حظر السفر من أوروبا الذي أعلنه الرئيس الأمريكي، مضيفاً أنه “يجب تجنب إرباك النشاط الاقتصادي”.

وحذر ميشال، الذي ينسق تحرك قادة دول الاتحاد ال27، جاءت عقب قرار أعلنه ترامب ليلا بتعليق الرحلات من أوروبا – باستثناء بريطانيا التي لم تعد عضوا في الاتحاد – إلى الولايات المتحدة لثلاثين يوما، سعيا لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

الدبلوماسي، الذي لم يخول بالحديث عن الأمر علناً، كان يشير إلى ما قاله ترامب في خطاب بثه التلفزيون إن إدارته  كانت على اتصال مستمر مع حلفاء الولايات المتحدة بشأن حظر السفر لمدة 30 يوما لكن مسؤولي التكتل لم يتلقوا إخطاراً بشأن القرار قبل إعلانه، وأضاف “لم يكن هناك أي إخطار مسبق أو تنسيق مثلما زعم الرئيس”.

ولم تعلق بعثة الاتحاد الأوروبي لدى واشنطن على القرار حتى الآن.

وقد يؤدي قرار ترامب حظر السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة،باستثناء بريطانيا، اعتبارا من يوم الجمعة إلى تعقيد العلاقات التجارية المتوترة بالفعل بين بروكسل وواشنطن.

وألغى فيل هوجان المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء زيارته المقررة إلى واشنطن في الأسبوع المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن أن الولايات المتحدة ستفرض حظراً لمدة شهر على الرحلات القادمة من جميع الدول الأوروبية، باستثناء بريطانيا للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد. وقال ترامب:” لمنع دخول حالات جديدة إلى شواطئنا، سنعلق جميع رحلات السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة لمدة 30 يومًا”. وتابع ترامب قائلا “هذه القيود لن تنطبق فقط على الكمية الهائلة من التجارة والشحن، ولكن أشياء أخرى مختلفة عندما نحصل على الموافقة”، مضيفا أن “أي شيء قادم من أوروبا إلى الولايات المتحدة هو ما نناقشه”.

واختتم ترامب كلمته قائلا “سيكون هناك استثناءات للأمريكيين الذين خضعوا لفحوصات مناسبة”.

وتراجعت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى لها في نحو أربع سنوات اليوم الخميس متأثرة باليقود على السفر التي فرضها الرئيس الأمريكي.

المصدر: دويتشه فيله